TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسهم الآسيوية تنهي أسبوعا عصيباً على ارتفاع

الأسهم الآسيوية تنهي أسبوعا عصيباً على ارتفاع

مباشر- ارتفعت الأسهم الآسيوية، في ختام أسبوع صعب، بعد انتعاش البورصة الأمريكية في وول ستريت، وأظهرت البيانات أن الصين تتخذ خطوة بعيدا عن الانكماش، في حين كافحت الأسهم اليابانية للحفاظ على ارتفاع مبكر.

صعد مؤشر "نيكاي" الياباني بنحو 2.4% في وقت مبكر من الجلسة قبل أن يهبط إلى اللون الأحمر ثم يرتفع 0.6%. ومحا المؤشر الياباني معظم الخسائر من انهيار بنسبة 13%، يوم الاثنين، وأنهى الأسبوع منخفضا بنسبة 3%، وفق "رويترز".

كما تحول الين من سلبي إلى إيجابي خلال الجلسة، وارتفع آخر مرة بنسبة 0.3% عند 146.90 مقابل الدولار.

وسجلت الأسهم الأمريكية ارتفاعا حادا عند الإغلاق، أمس الخميس، بعد أن أشار تقرير طلبات إعانة البطالة إلى أن المخاوف من احتمال اتجاه الاقتصاد نحو هبوط حاد ربما كانت مبالغ فيها، وأن التحسن التدريجي في سوق العمل لا يزال قائما.

كما تحولت العقود الآجلة في وول ستريت إلى الانخفاض، حيث انخفضت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك بنسبة 0.1%.

ويقول المحللون إن التقلبات ستستمر على الأرجح في الأسبوع المقبل مع بحث المتعاملين عن بيانات تؤيد توقعان الهبوط الهادئ لأكبر اقتصاد في العالم.

وارتفع مؤشر "MSCI" الأوسع نطاقا لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان، بنسبة 1.8%، وهو ما يعكس أكثر من الانخفاض الذي سجله أمس الخميس. وعلى مدار الأسبوع، عكس المؤشر الخسائر السابقة ليظل مستقرا إلى حد كبير.

ودفعت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة، الأسواق إلى تقليص فرصة خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر/أيلول إلى 54% من 69% في اليوم السابق.

انخفضت الأسهم بشكل حاد بعد أن أثار تقرير الوظائف في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي مخاوف من ركود محتمل في الولايات المتحدة، لكن المستثمرين اشتروا في الانخفاض الأخير مما قاد عودة صعود الأسهم.

وارتفعت الأسهم الصينية بنسبة 0.1%، وقفز مؤشر "هانغ سنغ" في هونغ كونغ بنسبة 1.5%.

وفي ختام الجلسة، انخفض مؤشر "شنغهاي" بنسبة 0.27% إلى 2862 نقطة، وتراجع مؤشر "شنتشن المجمع" بنسبة 0.66% إلى 1553 نقطة.

وقال عدد قليل من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي إنهم واثقين بشكل متزايد من أن التضخم يتراجع بما يكفي للسماح بخفض أسعار الفائدة في المستقبل، ولكن ليس بسبب الهزيمة الأخيرة للسوق.

وقال جيف شميد، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي، وهو أحد صناع السياسات الأكثر تشددًا، إنه يرى أن موقف السياسة الحالي "ليس متشدداً إلى هذا الحد"، وأن الاقتصاد مرن وسوق العمل لا يزال قوي تمامًا.

ارتفع الدولار الأمريكي مع تخلي الأسواق عن رهانات خفض أسعار الفائدة في حالات الطوارئ من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، ومن المقرر أن يرتفع الين بنسبة 0.4% هذا الأسبوع، على الرغم من الانخفاض الحاد بنسبة 1.5٪ يوم الاثنين.

ارتفعت عائدات السندات خلال الأسبوع مع انخفاض الطلب على الملاذات الآمنة.

واستقرت عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات عند 3.997%، وهي أقل بكثير من أدنى مستوى لها يوم الاثنين عند 3.667%، وكانت في طريقها لتحقيق مكسب أسبوعي قدره 20 نقطة أساس.

وصعدت عائدات السندات لأجل عامين بمقدار 17 نقطة أساس هذا الأسبوع إلى 4.0440%.


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أربع سنوات

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تراجع الأسهم الأوروبية قبيل قرار المركزي البريطاني